منتدى جامعة المدية

نتعاون معا من أجل بنا الجزائر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صــــناعــة الــصــــــــــــابـون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
الموقع : www.lmd-medea.7olm.org

مُساهمةموضوع: صــــناعــة الــصــــــــــــابـون   السبت ديسمبر 19, 2009 3:13 pm

ما هو الصابون؟
ويعرف الصابون بأنه منتج يستخدم مع الماء وذلك لتقليل التوتر السطحى ومن ثم يقوم بطرد الاجزاء غير المرغوب فيها الموجودة على البشرة وبصفة خاصة الدهون وذلك من خلال خاصية كيمائية تعرف بالرغوة.
تتطلب عملية تصنيع الصابون فهم كامل للكيمياء ،قديما كانت هذه العملية تتطلب وقت طويل لاعدادها ومراحل عديدة اثناء التنفيذ،وكمبدا عام نستطيع ان نقوم بتصنيع الصابون اذا ادركنا ان تصنيعه يتم بناء على تفاعل كيميائى فى ابسط صوره بين الحمض والقاعدة والتى تسبب ما يعرف بعملية التصبن.
ويأتى الشق الحامضى فى الصابون من مصادر كثيرة اهمها الدهون ،وبالنسبة للشق القاعدى فهو يعتبر من المكونات التى يصعب الحصول عليها نظرا لانها تحتاج الى عمليات كيمائية صعبة حتى تظهر فى شكلها النهائى فهذا الشق عادة ينتج من حرق مركبات عضوية

ملخص فى هذه الجدول لشرح مبسط لكيفية تصنيع الصابون والمكونات الاساسية فى التصنيع

مشروع صناعة الصابون :
يعد المشروع كأى مشروع من المشروعات التى يتم العمل فيه يلزمة توافر الايدى العاملة والمواد الخام ودراسة حالة السوق وايضا العبوات البلاستيكية او الزجاجية التى سيتم التعبئه فيها وجودتها وحتى لو كان المشروع يعد من المشروعات الصغيرة والتى يستطيع مجموعة قليلة من الافراد القيام بها. فيلزم لكى يكون مشروع ناجح ومدر لارباح ان يتوافر فيه كل الشروط المستوفاه اعلاه .
اولا : بالنسبة المواد الخام
فانه من السهل الحصول على المواد الاولية فى التصنيع من اماكن تواجدها وجودة هذه المواد وكيفية التعامل معها وتوفيرها بالكميات المطلوبة وباقل الاسعار . وتعتبر المواد الخام فى اى صناعة هى المنبت الاساسى للقيام بهذه الصناعة .
وبالنسبة لصناعة الصابون فان المواد الخام المستخدمة هى كالآتى :
1. صودا كاوية
2. محلول سليكات
3. محلول سلفونيت
4. جلسرين
5. الوان صناعية
6. عطور


ثانيا : بالنسبة لتوافر الايدى العاملة
فالقيام بمثل هذه المشروعات يعتبر سهل وبسيط من حيث عدد الافراد وذلك لعدم اعتماد هذه المشروعات على التكنولوجياو المعدات والالات بصورة واسعة .
ثالثا : بالنسبة لحالة السوق
عزيزى القارئ كلنا نعلم انه للقيام بأى مشروع يستلزم منا دراسة جدوى المشروع والفائده والارباح التى يمكن الحصول عليها فيما بعد تنفيذ المشروع ,وبعد عمل الخطوات الاساسية فى بدء المشروع وبداية التشغيل يمكن التوسح فى حجم الانتاج المطلوب وتحويل المشروع الى مشروع اكبر لخدمة السوق المحلية .
رابعا : بالنسبة للتعبئة
من المعروف ان المواد الكيمائية التى يتم استخدامها فى صناعة الصابون حتى يظهر فى صورتة النهائية تتفاعل مع البيئه المحيطة فيلزم للحفاظ عليها ان تعبئ فى زجاجات وذلك بالنسبة للصابون السائل وفى اوراق بالنسبة للصابون الصلب وللعطور فى عبوات زجاجية . وحتى يتنسى لك عزيزى القارى القيام بالمشروع بصورة جيدة وعلى نحو عالى من الجودة وباقل التكاليف يستلزم منك ان تتوافر كل الشروط التى سبق ذكرها .


شرح مبسط لكيفية تصنيع الصابون

إن الزيوت والدهون المستخدمة عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الإستياري. وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الجليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني. على سبيل المثال، فإن حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين. ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
أما الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تصبن مع هيدروكسيد الصوديوم. أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم. وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابونا صل با جدا بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند.
أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلبا غير قابل للذوبان بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة، إلا أنه يرغي في المياه المالحة وبالتالي يستخدم كصابون بحري. ويحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم. أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي. وبالنسبة لصابون الحلاقة، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الإستياري الذي يعطي رغوة دائمة. أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند.



لعمل الصابون السائل المستخدم فى غسيل الاطباق
يستخدم هذا النوع من الصابون السائل بمكوناته الخاصة لتنظيف الاطباق وذلك لاحتوائه على مواد كيمائية تساعد فى تفتتيت الدهون والتخلص منها وذلك باستخدام المياه فيما بعد.
الخطوات العملية
1. يوضع نصف كمية الماء في إناء من الصلب الغير قابل للصدأ لانه اذا كان قابلا للصدا سيتم تقاعله مع الصودا الكاوية مما يقلل من جودة المنتج ثم توضع الصودا الكاوية في الماء مع التقليب جيدا وفى اتجاه واحد حتي يبرد الخليط .
2. يصب نصف كمية الماء في إناء آخر من الصلب الغير قابل للصدأ ايضا ثم يوضع عليه مادة السلفونيت مع التقليب جيدا.
3. يوضع المحلول الأول مع المحلول الثانى الناتج عن الكبريتات ويقلبوا جيدا .
4. يتم وضع السيليكات والجلسرين وذلك بعد ان يترك الخليط فترة .
5. بعد ذلك تضاف الروائح والالوان الصناعية مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ويظهر اللون.
6. قوم بتعبئة الصابون السائل فى عبوات بلاستيكية مع احكام الغلق .
ملحوظة
لكى تختبر مدة جودة المنتج قوم برج الخليط جيدا لمدة 10 ثوانى ثم اتركة لو وجدت رغوة شديدة ظلت لحوالى 5 -10 ثوانى فبذلك تكون نجحت فى صناعة الصابون السائل وبدرجة عالية من الجودة.
الان بعد ان قمت بتحضير الصابون السائل وتعبئته واختبار مدى جودته يمكنك بيعه فى الاسواق التجارية المحدودة (السوبر ماركت) وبالاسعار المتدوالة فى السوق والتى عادة لا تتعدى الثلاث جنيهات بالنسبة لسعر الزجاجة الواحدة .
وقد يعبأ الصابون السائل فى الزجاجات البلاستيكية او فى اكياس بلاستيكة وتوجد هذه
العبوات البلاستيكية فى اشكال عديدة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالجليل

avatar

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: الموضــــوع قيم   الأحد أكتوبر 17, 2010 2:13 am

السيد مدير منتدى جامعة المدية أشكرك أولا على الطرح الجيد للموضوع و أشكرك ثانيا على المنتدى الرائع الذي يستحق الثناء
و التشجيع رغم حداثته غير أنه ينافس المنتديات الكبيرة أتمنى أن يتطور و يدعم بفروع أخرى مستقبلا كفرع للإسلاميات وطلبات البرامج و برامج الحماية والشروحات ..الخ و الله في عونك و تقبل مني فائق الإحترام و التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صــــناعــة الــصــــــــــــابـون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة المدية :: - جامعة ولاية المدية - :: ثـــــــقافة عــــامــة + بــــحـوث-
انتقل الى: