منتدى جامعة المدية

نتعاون معا من أجل بنا الجزائر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقك الى الباسكال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ridha_kal

avatar

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: طريقك الى الباسكال   السبت ديسمبر 19, 2009 3:23 am

الألغوريتم طريقك إلى البرمجة
________________________________________


الكل منا يسمع عن لغات البرمجة و الكل يعرف أنها مجموعة من الأوامر توصلنا لغاية ما و لكن قلة فقط تعرف أن كل هذه اللغات أصلها الألغوريتم حيث أن الألغوريتم هو أيضا مجموعة من الأوامر مثل كل لغات البرمجة الأخرى.

و الفرق بينها و بينه أنه يكتب على ورق و ليس على الحاسوب , فأي مبرمج يريد صنع برنامج يكتب أولا لوغارتمه ثم يستبدل أوامر اللوغ بأوامر أي لغة برمجة يريد ليضعها على الحاسوب و قبل الدخول في التعقيدات يجب علينا معرفة مراحل عمل برنامج ما

في عالم المعلومات يوجد ثلاث أطراف للحوار:

-المستعمل: هو الشخص الذي يواجه مشكلا و يطلب المساعدة من الحاسوب
حيث أن المستعمل يرى في حاسوب مزود بالبرنامج المناسب أداة لتسيير أعماله فهدفه اذن هو تعلم الإستخدام الأفضل لهذه الأداة

-المبرمج و هو الشخص القادر على توجيه الحاسوب في حل المشاكل التي يضعها المستعمل
فالحاسوب بالنسبة للمبرمج هو منفد للأوامر يجب توجيهه

-ثم الحاسوب الذي لا يعرف سوى تنفيذ الأوامر
فيكفي أن يكون البرنامج سليما من حيث الكتابة ليقوم بكل ما هو مطلوب منه

تعريفالألغوريتم:

اللوغ هي متتالية منتهية من التعليمات تبين الطريقة التي بها يتم تنفيذ مجموعة من العمليات للحصول على حل لمشكل ما

لماذا نتعلم اللوغارتم لتعلم البرمجة؟
أظننا أجبنا على هذا السؤال و لكن لا ضير في الإعادة
اللوغارتم يعبرعن سلسلة من الأوامر تحل مشكلة ما و هو مستقل عن خصوصيات برنامج ما
إتقان اللوغارتم هو إتقان الصيغة أو البناء المنطقي لبرنامج ما و المشكل الوحيد المطروح هو اختلاف الأوامر بينه و بين لغات البرمجة المختلفة
و الآن ندخل صلب الموضوع

و بالنسبة للأوامر سأعطيها باللغة الفرنسية فليعذرني كل من لا يتكلمها و لكن طريقة وضعها هي نفسها بالإنجليزية أيضا فتكفي الترجمة

للوغارتم ست أركان أساسية سوف نتحدث عن الخمسة الأساسية.


أولا المتغيرات

المتغير عبارة عن علبة يعرفها البرنامج بواسطة علامة توضع عليها فلكي يدخل البرنامج إلى محتوى العلبة يكفي الإشارة إليها بعلامتها

الإعلان عن المتغيرات

أول شيئ يجب فعله قبل استعمال متغير ما هو إنشاء العلبة و أعطاؤها علامة
عندما نريد الإعلان عن متغير ما لا يكفي إنشاء العلبة و إنما يجب تحديد نوعية المحتوى
طريقة الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقك الى الباسكال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة المدية :: - كــــــــــل مـا يتعلـــــــق بـالحاسوب و مواقع الأنترنات - :: تعلم لغة البرمجة PASCAL-
انتقل الى: